التخطي إلى المحتوى
الأرصاد: رياح وأتربة وأمطار رعدية تُهدّد بعض مناطق المملكة الخميس

تُحذّر الهيئة العامة للأرصاد والطيران من نشاطٍ ملحوظٍ في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار اليوم الخميس، ممّا قد يُؤدّي إلى انخفاضٍ ملحوظٍ في مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق.

ووفقًا لتقرير الهيئة، فإنّ هذه الظاهرة ستُؤثّر بشكلٍ خاصّ على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، خاصّةً المناطق الساحلية.

وإلى جانب الأتربة والغبار، تُشير التوقعات إلى احتمالية هطول أمطارٍ رعديةٍ مصحوبةٍ برياحٍ نشطةٍ على أجزاءٍ من مرتفعات مناطق جازان، عسير، والباحة.

وفي الوقت ذاته، تُتوقّع الهيئة ارتفاعًا ملموسًا في درجات الحرارة العظمى على المنطقة الشرقية.

وبشكلٍ عام، تُشير التوقعات إلى أنّ حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شماليةً إلى شماليةٍ غربيةٍ بسرعةٍ تتراوح بين 20 و 45 كيلومترًا في الساعة على الجزء الشمالي، بينما قد تصل سرعتها إلى 60 كيلومترًا في الساعة على الجزء الأوسط والجنوبي.

وسيُتراوح ارتفاع الموج بين مترٍ ومترين على الجزء الشمالي، بينما قد يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي.

وستكون حالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي ومائجًا على الجزء الأوسط والجنوبي.

أمّا بالنسبة للخليج العربي، فإنّ حركة الرياح السطحية ستكون شمالية غربيةً إلى شماليةً بسرعةٍ تتراوح بين 10 و 35 كيلومترًا في الساعة على الجزء الشمالي والأوسط، بينما ستكون جنوبية غربيةً إلى جنوبية شرقيةً بسرعةٍ تتراوح بين 10 و 20 كيلومترًا في الساعة على الجزء الجنوبي.

وسيُتراوح ارتفاع الموج بين نصف مترٍ ومتر ونصفٍ على الجزء الشمالي والأوسط، بينما سيُتراوح بين نصف مترٍ ومترٍ على الجزء الجنوبي.

وستكون حالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف الموج على الجزء الجنوبي.

تُناشد الهيئة العامة للأرصاد والطيران جميع المواطنين والمقيمين في المناطق المُتأثّرة بِهذه الظواهر بِتوخّي الحذر والحيطة، والابتعاد عن المناطق المُكشوفة، والقيادة بِحذرٍ عند انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

كما تُؤكّد الهيئة على أهمية مُتابعة التنبؤات الجوية الصادرة عن الهيئة بِشكلٍ دوريّ لِلحصول على آخر المُستجدّات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *