التخطي إلى المحتوى
التربيع الأخير يُزيّن سماء الوطن العربي الليلة بِمناظر خلّابة

يُطلّ القمر بِمنظرٍ خلّابٍ على سماء الوطن العربي مساء اليوم الخميس 30 مايو 2024، حيث يمرّ بِطور “التربيع الأخير” لشهر ذي القعدة في تمام الساعة 08:12 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (05:12 مساءً بتوقيت جرينتش).

ويُتيح هذا الطور، الذي يُظهر نصف القمر مُضيئًا والنصف الآخر مظلمًا، فرصةً استثنائيةً لِرصد تضاريس سطح القمر بِوضوحٍ استثنائيّ، سواءً بواسطة المنظار أو التلسكوب.

ووفقًا للمهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنّ ذلك يرجع إلى وضوح الجبال والفوهات على سطح القمر، خاصّةً على طول الخطّ الفاصل بين الجانب النهاريّ والجانب الليليّ، بفضل تداخل الضوء والظلال، ممّا يُضفي على المنظر بُعدًا ثلاثيًّا ويُتيح فرصةً رائعةً لِالتقاط الصور الفلكية الاحترافية.

رصد القمر قبل شروق الشمس

يُضيف أبو زاهرة أنّ أجمل مناظر القمر في طور “التربيع الأخير” ستكون خلال ساعات الفجر الأولى من يوم الجمعة 31 مايو، حيث سيُشاهد القمر عاليًا في السماء تزامنًا مع شروق الشمس.

وسيُبقى القمر مُشاهدًا في سماء الوطن العربي حتى غروب الشمس في ذلك اليوم.

القمر يتجه نحو الاقتران مع الشمس

وخلال الأيام القليلة المُقبلة، ستتقلّص المسافة بين القمر والشمس، ممّا سيُؤدّي إلى تحوّله إلى هلالٍ رفيعٍ نهاية الشهر.

وسيُمكن رصده قبل شروق الشمس بقليل، استعدادًا لدخوله منزلة الاقتران مع الشمس في شهر ذي الحجة.

دعوة لمُحبّي الفلك

ويُدعو المهندس ماجد أبو زاهرة جميع مُحبّي الفلك ومُتابعيه إلى مُراقبة القمر في طور “التربيع الأخير” الليلة، والاستمتاع بِجماله ورصده بِأدواتهم الفلكية، أو حتّى بالعين المجردة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *