التخطي إلى المحتوى
الإمارات.. تعديلات جديدة على نظام الحج والعمرة وغرامات تصل إلى 50 ألف درهم للمخالفين

أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة في الإمارات عن تعديلات جديدة في نظام الحج والعمرة، تضمنت أحكاماً تخص تنظيم رحلات الحج والعمرة، وإجراءات الترخيص، والغرامات المفروضة على المخالفين، سواء كانوا أفراداً أو حملات أو مكاتب متخصصة.

تعديلات جديدة على نظام الحج والعمرة  في الإمارات

وتهدف هذه التعديلات إلى تنظيم شؤون الحجاج وأداء مناسك العمرة، وتحديد الضوابط اللازمة لمنح التراخيص لحملات الحج والعمرة بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح النافذة ضمن اختصاصات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة.

ومن أبرز التعديلات التي تم إدخالها، فرض غرامة إدارية قدرها 50 ألف درهم على كل من يستغل الخدمات والمرافق المخصصة لمكتب شؤون الحجاج الإماراتي في الأراضي المقدسة أو أثناء أداء المناسك بدون تصريح من الهيئة. كما يشترط القرار الحصول على ترخيص من الهيئة قبل مزاولة نشاط تنظيم رحلات الحج أو العمرة أو تنظيم حج البدل أو الإعلان عنها. بالإضافة إلى ذلك، يحظر القرار تلقي طلبات الحج أو العمرة أو جمع التبرعات لهذه الأغراض دون ترخيص من الهيئة.

يذكر أن مكتب شؤون حجاج الإمارات يلعب دوراً حيوياً كممثل رسمي للدولة خلال موسم الحج، حيث يضمن جودة الخدمات المقدمة للحجاج الإماراتيين، ويتواصل مع السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية بشأن كافة الأمور المتعلقة بالحج، ويتابع أداء الشركات المتعهدة بمقرات الحملات في الأراضي المقدسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *